الأربعاء، 11 يوليو 2007

القرشية شرط أساسي للحكم

الموضوع طبعا موجه بالخصوص لأهل المرويات (السنة) ...

هل شرع محمد مبدأ الخلافة على أساس (التقوى) ؟ أم أنه اشترط القرشية كشرط أساسي للحكم

ألا نعتقد بأن في الأحاديث أدناه نوعا من الفئوية أو التمييز

لماذا تجاهل الانصار من مسألة الحكم والخلافة

84446 - تعلموا من قريش و لا تعلموها ، و قدموا قريشا و لا تؤخروها ؛ فإن للقرشي قوة الرجلين من غير قريش
الراوي: سهل بن أبي حثمة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2966

"لا أعلم هل هذه نبوءة أو "أمر وتوجيه
6423 - لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان .. (البخاري ومسلم) ه
فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن هذا الأمر في قريش ، لا يعاديهم أحد إلا كبه الله على وجهه ، ما أقاموا الدين
الراوي: معاوية بن أبي سفيان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3500

88301 - كنا نجالس عمرو بن العاص نذاكره الفقه فقال رجل من بكر لتنتهين قريش أو ليجعلن الله هذا الأمر في جمهور من جماهير العرب فقال عمرو بن العاص : كذبت سمعت رسول الله يقول : الخلافة في قريش إلى قيام الساعة
الراوي: عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1109
1784 - إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل . واصطفى قريشا من كنانة . واصطفى من قريش بني هاشم . واصطفاني من بني هاشم
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2276

تفضيل قريش وتصريف ممتاز

166934 - لما فتحت مكة قسم الغنائم في قريش فقالت الأنصار : إن هذا لهو العجب . إن سيوفنا تقطر من دمائهم . وإن غنائمنا ترد عليهم ! فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمعهم . فقال : " ما الذي بلغني عنكم ؟ " قالوا : هو الذي بلغك . وكانوا لا يكذبون . قال : أما ترضون أن يرجع الناس بالدنيا إلى بيوتهم ، وترجعون برسول الله إلى بيوتكم ؟ لو سلك الناس واديا أو شعبا ، وسلكت الأنصار واديا أو شعبا ، لسلكت وادي الأنصار أو شعب الأنصار
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1059

فضل بني هاشم على بني المطلب

109540 - مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلنا أعطيت بني المطلب من خمس خيبر وتركتنا ، ونحن بمنزلة واحدة منك . فقال : ( إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد ) . وقال جبير : ولم يقسم النبي صلى الله عليه وسلم لبني عبد شمس وبني نوفل شيئا
الراوي: جبير بن مطعم - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4229

127199 - الملك في قريش ، و القضاء في الأنصار ، و الأذان في الحبشة ، و الشرعة في اليمن ، و الأمانة في الأزد
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح رجاله ثقات - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1084

169475 - سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ، يوم فتح مكة ( لا يقتل قرشي صبرا بعد هذا اليوم ، إلى يوم القيامة )
الراوي: مطيع أخي بني عدي بن كعب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1782

88881 - قدموا قريشا و لا تقدموها ، و لولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لها عند الله
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4384
الكاتب: حيران
المصدر منتدى الملحدين العرب
----------------------------
قلت

ذكر الكتاني تواتر أحاديث تفضيل قريش عن السيوطي في كتابه الأزهار وعن ابن حجر العسقلاني والسخاوي
انقل ما قاله عن الحديث (الأئمة من قريش) وهو حديث رقم 175 في كتابه نظم المتناثر من الحديث المتواتر

اقتباس
أورده في الأزهار من حديث ‏(‏1‏)‏ أبي برزة ‏(‏2‏)‏ وأنس ‏(‏3‏)‏ وعلي ثلاثة أنفس‏.‏
‏قلت‏)‏ أخرجه أيضاً أحمد من حديث ‏(‏4‏)‏ أبي هريرة ‏(‏5‏)‏ وأبي بكر الصديق بهذا اللفظ ورجاله رجال الصحيح إلا أن فيه انقطاعاً وفي لفظ الأمراء من قريش ورد من حديث أبي برزة وأنس ‏(‏6‏)‏ وكعب بن عجرة وفي رواية عن علي ألا إن الأمراء من قريش الحديث وفي أخرى عن أنس أن الملك في قريش الحديث وفي الصحيحين من حديث ‏(‏7‏)‏ ابن عمر مرفوعاً لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان وأخرج أحمد والترمذي والنسائي بسند صحيح عن ‏(‏8‏)‏ عمرو بن العاص مرفوعاً قريش ولاة الناس في الخير والشر أي في الإسلام والجاهلية إلى يوم القيامة وأخرج البخاري عن ‏(‏9‏)‏
معاوية مرفوعاً أن هذا الأمر في قريش وأخرج أحمد عن أبي بكر الصديق وسعد بن ‏(‏10‏)‏ أبي وقاص رفعاه قريش ولاة هذا الأمر فبر الناس تبع لبرهم وفاجرهم تبع لفاجرهم وورد أيضاً من حديث ‏(‏11‏)‏ جبير بن مطعم ‏(‏12‏)‏ وعبد اللّه بن السائب ‏(‏13‏)‏ وعبد اللّه بن حنطب وأبي هريرة وعلي ‏(‏14‏)‏ وابن شهاب بلاغاً ‏(‏15‏)‏ وأبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة مرسلاً قدموا قريشاً ولا تقدموها الحديبث وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة الناس تبع لقريش في هذا الشأن وفي رواية لأحمد في هذا الأمر وفي مسلم من حديث ‏(‏16‏)‏ جابر مثله
قال ابن حجر في تخريج أحاديث الرافعي وقد جمعت طرقه في جزء مفرد عن نحو من أربعين صحابياً اهـ‏
وفي الأمالي له أما حديث الأئمة من قريش فوقع لنا من حديث علي بلفظه وكذا من حديث أنس ووقع لنا معناه عن عدد كثير من الصحابة ثم ساق أحاديثهم فانظره وسبق عنه في فتح الباري عده من المتواتر أيضاً وأقره السخاوي في فتح المغيث وغيره وأما قول الحافظ العلائي لم أجده فذهول وغفلة عظيمة‏
Atheer

0 تعليق(ات):

إرسال تعليق

هذه المواضيع لا تمثل بالضرورة رأي ناشرها - أثير العاني

يسمح بإعادة النشر بشرط ذكر الرابط المصدر أو إسم الكاتب