الأحد، 17 أكتوبر 2010

قرآن الجاهلية أم قرآن محمد؟

المصدر: شبكة الملحدين العرب « في: 14/07/2006, 02:40:45 »

أمية بن أبي الصلت شاعر جاهلي له أشعار كثيرة تدل على علمه بما في الكتب السابقة، وفي شعره شيء من الحق؛ لأن ما عند أهل الكتاب فيه حق وفيه باطل، لكن من جهة اللغة لا شك أنه يحتج به، إذ هو شاعر عربي، (موقع الدكتور – سفر الحولي)
http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home..SubContent&ContentID=597 8
141700 - ردفت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما . فقال " هل معك من شعر أمية بن أبي الصلت شيئا ؟ " قلت : نعم . قال " هيه " فأنشدته بيتا . فقال " هيه " ثم أنشدته بيتا . فقال " هيه " حتى أنشدته مائة بيت . وفي رواية : قال : أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه . فذكر بمثله .
الراوي: الشريد بن سويد الثقفي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2255
123910 - أن النبي صلى الله عليه وسلم صدق أمية في شيء من شعره فقال :
رجل وثور تحت رجل يمينه ،
والنسر للأخرى وليث مرصد ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق
وقال : والشمس تطلع كل آخر ليلة ،
حمراء يصبح لونها يتورد ،
تأتي فما تطلع لنا في رسلها ،
إلا معذبة وإلا تجلد
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/88

أما سمعت قول أمية بن أبي الصلت الشاعر وهو يقول‏:‏
لك الحمد والنعماء والملك ربنا * ولا شيء أعلى منك جدا وأمجدا‏.‏

(وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا 3(الجن)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=521
عليه حجاب النور والنور حوله وانهـار نور فوقـه تتوقــد
فلا بصر يسمــو إليه بطرفه ودون حجاب النور خلق مؤيد

(لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ 103(الأنعام)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=179&CID=34
وبث الخلق فيها إذ دحاها فهم قطانها حتى التنادي
وأنشد المبرد‏:‏
دحاها فلما رآها استوت على الماء أرسى عليها الجبالا
وقيل‏:‏ دحاها سواها؛ ومنه قول زيد بن عمرو‏:‏
وأسلمت وجهي لمن أسلمت له الأرض تحمل صخرا ثقالا
دحاها فلما استوت شدها بأيد وأرسى عليها الجبالا

(أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا 31 وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا 32 (النازعات)
وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ 15 (النحل)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=136&CID=260
قال زيد بن عمرو بن نفيل يسخر من فرعون:
وقولا له ‏‏:‏‏ أأنت سويت هذه * بلا وتد حتى اطمأنت كما هيا
وقولا له ‏‏:‏‏ أأنت رفعت هذه * بلا عمد أرفقْ إذا بك بانيا

(أَلَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَادًا 6 وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا 7 (النباء)
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ 10 )
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=249&CID=17

وقال علقمة بن قرط‏:‏
حتى إذا الصبح لها تنفسا وأنجاب عنها ليلها وعسعسا

(وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ 17 وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ 18(التكوير)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=136&CID=262&SI=p1#p1
وقام القسط بالميزان عدلًا كما بان الخصيم من الجدال

(ونضع الموازين القسط ليوم القيامة)

قال ابن هشام ‏‏‏‏:‏‏‏‏ تروى لأمية بن أبي الصلت بن أبي ربيعة الثقفي ‏‏‏‏:‏‏‏‏
خلق الليل والنهار فكل * مستبين حسابه مقدور
ثم يجلو النهار رب رحيم * بمهاة شعاعها منشور

(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ 33(الأنبياء)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=249&CID=6
لم تغن عن هرمز يوماً خزائنه * والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا
ولا سليمان إذ تجري الرياح به * والجن والإنس فيما بينها مرد
أين الملوك التي كانت لعزتها * من كل أوب إليها وافد يفد
حوض هنالك مورود بلا كذب * لا بد من ورده يوماً كما وردوا

(وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ 81 (الأنبياء)
http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=33
أمية بن الصلت:
مليك على عرش السماء مهيمن * لعزته تعنوا الوجوه وتسجد

وعنت الوجوه للحي القيوم " ( طه، 111)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=143&CID=4

أمية بن الصلت:
أم من تلظى عليه واقدة النار * محيط بهم سرادقها
إنا اعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها
أم اسكن الجنـة التي وعد**** الأبرار مصفوفة نمارقهـا

" أكواب موضوعة. ونمارق مصفوفة " ( الغاشية 14-15 )
لا يستوي المـنزلان ثم ولا **** الأعمال لا تستوي طرائقها
هما فـريقان فـرقة تدخـل **** الجنـة حفت بهـم حدائقها
وفـرقة منهـم قـد أدخلت **** النـار فساءتهـم مرافقهـا

(فريق في الجنة وفريق في السعير)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=30
بإمكان الاخوة المؤمنين استخراج الاعجاز العلمي من أشعار الجاهلية

الكاتب: حيران
هذه المواضيع لا تمثل بالضرورة رأي ناشرها - أثير العاني

يسمح بإعادة النشر بشرط ذكر الرابط المصدر أو إسم الكاتب