الزميل Shosh كتب:
ان حد السرقة هو من اقل الحدود اثارة للجدل عند علماء المسلمين ولا احد منهم يختلف حوله وحول ثبوته بايات القران او السنة ويمكن للمتشككين مراجعة الرابط التالي:
http://islamweb.net/ver2/library/BooksCategory.php?idfrom=1471&idto=1492&bk_no=11&ID=149
http://islamweb.net/ver2/library/BooksCategory.php?idfrom=1471&idto=1492&bk_no=11&ID=149
ببساطة شديدة اي انسان يثبت انه سرق تقطع يده
المشكلة تكمن في الاتي:
ماذا لو اخطأ القاضي في الحكم وهذا وارد كيف يمكن اعادة اليد بعد قطعها؟
او حتى اذا لم يخطئ القاضي بل نفترض انه سارق فعلا وتاب بعد ذلك كيف يمكنه العمل واكتساب رزقه؟
من الواضح ان الحد لا يستهدف اصلاح المجرم بل يستهدف الانتقام منه وهنا يبرز السؤال هل مهمة الدين الاصلاح ام الانتقام؟
اتوقع بعض الاجابات من الاخوة المتدينيين ولكن رجاء ابعدوا عن عبارة هذه حكمة عليا يعلمها الله ونحن واجبنا التنفيذ فقط لاننا سئمنا منها.
-------------------------------------------
الزميل dr. mind كتب:
مشاكل تطبيق حكم قطع يد السارق :
1)- استحالة التراجع بعد تنفيذ الحكم :
مجرد خطأ في الحكم ولو بنسبة 1% على شخص بريء ، سيكون من المستحيل تعويض هذا الشخص عن يده المقطوعة .
2)- استحالة التدرج في الحكم :
حيث يتساوى من سرق قطعة ذهب مع من سرق الف قطعة ، تساوي من سرق للمرة الالف مع من يسرق للمرة الاولى .
3)- المجتمع يريد التخلص من سارق فيربح شخص معاق وعالة على المجتمع .
4)- غياب الطابع التربوي في الحكم :
عادة احكام القانون تسعى لتحقيق 3 اهداف : الزجر و العبرة و التربية
قطع اليد يحقق الزجر للشخص و العيرة للاخرين ، لكن يفتقد للمفهوم التربوي ، فشخص سرق و عمره عشرون سنة لا يستطيع ان يتخلص من اثار هذا العمل كل حياته و ان زاد عمره و تغيرت افكاره ، بينما السجن عقاب مرحلي يحقق الاهداف الثلاثة مجتمعة .
5)- نظرة المجتمع لمقطوع اليد :
اليد المقطوعة هي وصمة عار أبدية تبقى مع السارق للأبد مهما تغيرت أخلاقه , فكيف سيعيش مقطوع اليد وسط مجتمع يعامله بحقارة وينظر له باشمئزاز , كيف سيجد عملا أو وظيفة مع فقدان الناس الثقة فيه ومع هذا العجز الذي سيعاني منه للأبد .. ألن يدفعه هذا للسرقة مرة أخرى لكي يعيش ؟؟
6)- حكم وحشي غجري لاانساني :
الاحكام التي تؤذي الجسد كانت شيء عادي في العصور الماضية ولاتدل الا على تخلف الشعب المطبق لها , الان ومع التحضر وتطور العلم واساليب كشف الجريمة لم يعد هناك مكان للوحشية ولا حاجة لنا لتطبيق شريعة اله الجهل والغجر بعد الان
المصدر منتدى الملحدين العرب
المشكلة تكمن في الاتي:
ماذا لو اخطأ القاضي في الحكم وهذا وارد كيف يمكن اعادة اليد بعد قطعها؟
او حتى اذا لم يخطئ القاضي بل نفترض انه سارق فعلا وتاب بعد ذلك كيف يمكنه العمل واكتساب رزقه؟
من الواضح ان الحد لا يستهدف اصلاح المجرم بل يستهدف الانتقام منه وهنا يبرز السؤال هل مهمة الدين الاصلاح ام الانتقام؟
اتوقع بعض الاجابات من الاخوة المتدينيين ولكن رجاء ابعدوا عن عبارة هذه حكمة عليا يعلمها الله ونحن واجبنا التنفيذ فقط لاننا سئمنا منها.
-------------------------------------------
الزميل dr. mind كتب:
مشاكل تطبيق حكم قطع يد السارق :
1)- استحالة التراجع بعد تنفيذ الحكم :
مجرد خطأ في الحكم ولو بنسبة 1% على شخص بريء ، سيكون من المستحيل تعويض هذا الشخص عن يده المقطوعة .
2)- استحالة التدرج في الحكم :
حيث يتساوى من سرق قطعة ذهب مع من سرق الف قطعة ، تساوي من سرق للمرة الالف مع من يسرق للمرة الاولى .
3)- المجتمع يريد التخلص من سارق فيربح شخص معاق وعالة على المجتمع .
4)- غياب الطابع التربوي في الحكم :
عادة احكام القانون تسعى لتحقيق 3 اهداف : الزجر و العبرة و التربية
قطع اليد يحقق الزجر للشخص و العيرة للاخرين ، لكن يفتقد للمفهوم التربوي ، فشخص سرق و عمره عشرون سنة لا يستطيع ان يتخلص من اثار هذا العمل كل حياته و ان زاد عمره و تغيرت افكاره ، بينما السجن عقاب مرحلي يحقق الاهداف الثلاثة مجتمعة .
5)- نظرة المجتمع لمقطوع اليد :
اليد المقطوعة هي وصمة عار أبدية تبقى مع السارق للأبد مهما تغيرت أخلاقه , فكيف سيعيش مقطوع اليد وسط مجتمع يعامله بحقارة وينظر له باشمئزاز , كيف سيجد عملا أو وظيفة مع فقدان الناس الثقة فيه ومع هذا العجز الذي سيعاني منه للأبد .. ألن يدفعه هذا للسرقة مرة أخرى لكي يعيش ؟؟
6)- حكم وحشي غجري لاانساني :
الاحكام التي تؤذي الجسد كانت شيء عادي في العصور الماضية ولاتدل الا على تخلف الشعب المطبق لها , الان ومع التحضر وتطور العلم واساليب كشف الجريمة لم يعد هناك مكان للوحشية ولا حاجة لنا لتطبيق شريعة اله الجهل والغجر بعد الان
المصدر منتدى الملحدين العرب
9 تعليق(ات):
أفكار صحيحة مئة بالمئة
حجة المتدينين هنا تقول أن مع حد الشرقة لن يجرؤ أحد على السرقة أبداً، وأكبر دليل هو أن السعودية لا تحدث فيها سرقات نهائياً.
ثم يقولون أن عمر بن الخطال لم يقطع يد الفقير عندما سرق. وكأن هذا هو قمة التسامح والأنسانية.
محزن وضع أهل بلاد الرمال
وهل استطاعت قوانين بلادك الوضعيه منع السرقه بقدر ما حدث في السعوديه؟
ثم : هل انت تريد دينا علي هواك وعلي مزاجك فكيف اذن يكون الاله الها وهو امرك فتاتمر طاعه عمياء لا يمكن ان تقول مثلا لماذا اصلّي المغرب ثلاث ركعات ؟ لماذا ليست اربعه او خمسه ؟ هذا تشريع الله ولابد ان تعمل به كما انزل وكيف لك انت ايها الانسان المتعجرف بشهواتك بمادياتك بميولك ونزعاتك ان تشارك الاله الاعظم في شرائعه واحكامه او ان تدرك حكمته العليا من وراء ذلك وقل لي اخيرا : لو مات ابيك او احيك او ابنك فارجوك لا تبكي من فضلك لان البكاء معناه الحب والشعور بالفقد والحزن والالم النفس وهي صفات روحيه تتنافي تماما مع الماديه التي انت عليها هل تستطيع؟
الهدف من العقاب هو الحد من الجريمه فخد
عينات من بلاد طبقت السجن وبلاد طبقت القطع وشاهد النتيجه؟ ثم ان السارق بطبيعته لن يتوقف عن السرقه فهى فى بعض الاحيان مرض وسيمد يده على اموال الناس ولو سجن طول عمره ويا ليتك على درايه بالواقع حتى تتكلم
ان السجن ايها الملحد مدرسه الاجرام الكبرى وبه مافيات تتحكم فيه وقوانين لا نعرفها وقد يدخله سارق فيخرج زعيم عصابه!!!وحد السرقه له شروط حتى يطبق
الله مولانا ولا مولى لكم0
معك كل الحق أخي...وأعارض أيضا الشنق والرجم
انا اتعجب عندما اسمع المتدينيين يقولون ان قطع اليد هو حكم الله متى فرض الله هذا الحكم.المتدينون يعتقدون ان هذا الحكم فرض مع نزول القران و يتنسون ان حكم قطع اليد طبق فى عصر الجاهلية عند العرب فكيف يكون حكم الله و قد سبقه البشر الى اصداره و تطبيقه و ان كان كذلك نستطيع ان نقول ان الله اخذ هذا الحكم من البشر و اعاد اصداره فكيف يعقل هذا.ثانيا الله لم يعطى التفاصيل حول تطبيق هذا الحد بل تركت للبشر لينضرو فيها اذن نستطيع ان نقول ان البشر شاركو الله فى تكوين هذا القانون فكيف يعقل هذا.
اتعجب عندما اسمع المتدينيين يقولون ان قطع اليد هو حكم الله
سلام في نظركم ايها الملحدين مادا تختارون قطع يد شخص او موت الالاف من جراء السرقة مقارنة بسيطة بين امريكا التي تطبق حكمكم الدي ترونه هو صح ما يحصل فيها من جرائم بشعة من جراء السرقة و السعودية التي تطبق شرع الله
و انا بتمنى تختارو الصح و تختارو طريق الله لانكم عقولكم قاصرة جدا من شان تعرفو صالحكم
فى الحضارة اليمينة السابقة على الاسلم كان حد من تدخل غنمه الى حديقة معبد الاله تالب فتاكل منها ان يدفع غرامة مالية وتقطع يده لكن القطع يكون رمزيا ليد مصنوعة من نحاس او طين حسب منزلة الشخص الاجتماعية والماليه لذا كم عجيب ان يكونون هولاء القدماء اكثر انسانية من اللاحقين
جد محمد قام بالحد قبل ميلاد محمد على من سرق الكعبة وربما يكون التشديد ليس للسرقة فحسب بل للمكان المسروق ثم اتى محمد وقام بنفس الشى ووضع حد السرقة ان الحديث عن اله يامر بقطع يد السارق يثير الضحك حقيقة .لكن الطامة الكبرى ان الفقهاء الاسلاميون ادركوا المازق القرانى فى تطبيق الحد لذا اتو بالشروط لتطبيق الحد والتى منها ان السارق لا بد ان لا يكون عاطلا مما يثيبر تساؤل بسيط هل كان الذى تم تطبيق الحد عليه فى زمن محمد يعمل مستثمر او موظف بل اعرابى اى خص لا مال له ولا عمل له.ان الضحية -المسروق شملته - عندما سمع الحكم قال فورا : قد وهبته له يا رسول الله .الله اكبر ان الرجل المسروق لم يتحمل الحكم ب لوجد فيه فظاعة كبيرة لذا راى ان الامر لا يستحق فوهب المسروقات للرجل كى تصبح ملكه وينقذ السارق لكن ابدا لا يسمح الاسلام وصاحبه ان يحتفظ العرب بادميتهم ب ليجب ان يسوقهم سوقا الى الفظاعة والاجرام باسم الاله والتقوى
لم يفلح قطع اليد فى الحد من السرقة لا زمن محمد ولا زمن الخلفاء والدليل ان الصحابة كانوا كلهم سرق وقطاع طرق يسرقون مال الاخرين باسم الاسلام
وحتى الان هناك فكرة غبية منترة عند البسطاء من المسلمين ان تطبيق حد السرقة سيمنع الفساد الحكومى وكلن الحقيقة ان حد السرقة لا يشمل موظفى الدولة لا وزيرا ولا خفيرا لان مال الدلوة ملك عام والسارق له جزء منه وليس من مكان حرز .
وهناك شى اخر
ان الفطرة الانسانية السليمة تقزز من منظر الحد وتراه بشعا جدا لتثبت ان الاسنسان دومات اكثر تحضرا من الهته ورسله
بالنسبة للسعودية فتطبيق حد الله يعنى ان تنال اسرة واحدة ثاث الدخل الوطنى بينما بقية لاشعب البقية والمصيبة ان السرقات شغالة من كل حدب وصوب وسرقاة اراضى الدولة عبر القضاء الفاسد الشرعى منشورة فىلاجرائد قال تطبق شرع الله قال
انغرب٠وهل يخلق اله السارق ويأمر الناس ببتر يده ؟ ا است
إرسال تعليق