هناك نصوص قرآنية عديدة تؤكد أن القرآن بلسان عربي مبين، منها:
[سورة يوسف 12: 2] "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"
[سورة طه 20: 113] "وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا .."
[سورة الزمر 39: 28] "قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون"
[سورة فصلت 41: 3] "كتاب فصلت آياته، قرآنا عربيا لقوم يعلمون"
[سورة الشورى 42: 7] "وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها .."
[سورة الزخرف 43: 3] "إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"
[سورة الأحقاف 46: 12] "وهذا كتاب مصدق [لكتاب موسى] لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا .."
[سورة الشعراء 26: 193و195] "نزل به الروح الأمين .. بلسان عربي مبين"
(9) (سورة النحل 16: 103) "وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ"
[سورة طه 20: 113] "وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا .."
[سورة الزمر 39: 28] "قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون"
[سورة فصلت 41: 3] "كتاب فصلت آياته، قرآنا عربيا لقوم يعلمون"
[سورة الشورى 42: 7] "وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها .."
[سورة الزخرف 43: 3] "إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون"
[سورة الأحقاف 46: 12] "وهذا كتاب مصدق [لكتاب موسى] لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا .."
[سورة الشعراء 26: 193و195] "نزل به الروح الأمين .. بلسان عربي مبين"
(9) (سورة النحل 16: 103) "وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ"
أجمع المفسرون على معنى ذلك "أَيْ أَفْصَح مَا يَكُون مِنْ الْعَرَبِيَّة"
و لكن تعالوا نرى مصداقية هذه الايات و اليكم التالي:
في دائرة المعارف الإسلامية وغيرها من المراجع أن بالقرآن ما يزيد عن 275 كلمة أعجمية أي غير عربية مأخوذة من لغات أخرى فكيف يكون القرآن بلسان عربي مبين؟؟؟
جاء في دائرة المعارف الإسلامية (ج 26 ص 8222ـ 8224)
تحت عنوان "الكلمات الدخيلة" ما يلي :-
و لكن تعالوا نرى مصداقية هذه الايات و اليكم التالي:
في دائرة المعارف الإسلامية وغيرها من المراجع أن بالقرآن ما يزيد عن 275 كلمة أعجمية أي غير عربية مأخوذة من لغات أخرى فكيف يكون القرآن بلسان عربي مبين؟؟؟
جاء في دائرة المعارف الإسلامية (ج 26 ص 8222ـ 8224)
تحت عنوان "الكلمات الدخيلة" ما يلي :-
لم يجد المفسرون الأوائل حرجا في الإقرار بوجود عدد كبير من الكلمات الدخيلة (الأعجمية) في القرآن أو في مناقشتها.
وقد جاء في الأثر أن ابن عباس ومن لفَّ لفَّه كانوا يبدون اهتماما خاصا برصد أصولها وتحديد معانيها.
لكنه بعد ظهور المبدأ القائل بأن القرآن قديم ويتسم بالكمال، اتجه عدد من الفقهاء وعلماء الإلهيات، مثل الإمام الشافعي (ت205 هـ) إلى الاعتقاد بأن لغة القرآن عربية نقية، ومن ثم إلى إنكار وجود أية كلمات معارة من لغات أخرى.
وقد جاء في الأثر أن ابن عباس ومن لفَّ لفَّه كانوا يبدون اهتماما خاصا برصد أصولها وتحديد معانيها.
لكنه بعد ظهور المبدأ القائل بأن القرآن قديم ويتسم بالكمال، اتجه عدد من الفقهاء وعلماء الإلهيات، مثل الإمام الشافعي (ت205 هـ) إلى الاعتقاد بأن لغة القرآن عربية نقية، ومن ثم إلى إنكار وجود أية كلمات معارة من لغات أخرى.
ولكن عددا من كبار علماء اللغة مثل أبي عبيد (ت224 هـ) لم يكفوا عن القول بوجود كلمات دخيلة (أعجمية) في القرآن.
وهناك عدد من الباحثين قد تحرروا تماما من الاعتبارات الدينية في بحث هذا الموضوع مثل السيوطي (ت911هـ) الذي أبدى اهتماما خاصا بالكلمات الدخيلة في القرآن، إذ يخصص فصلا في كتابه "الاتقان":
وهناك عدد من الباحثين قد تحرروا تماما من الاعتبارات الدينية في بحث هذا الموضوع مثل السيوطي (ت911هـ) الذي أبدى اهتماما خاصا بالكلمات الدخيلة في القرآن، إذ يخصص فصلا في كتابه "الاتقان":
1ـ للكلمات التي ليست بلغة الحجاز (ج1 ص133ـ135)،
2ـ وفصلا للكلمات التي ليست بلغة العرب (ج1 ص 135ـ141).
2ـ وفصلا للكلمات التي ليست بلغة العرب (ج1 ص 135ـ141).
وتضيف الموسوعة أنه في دراسة مستقلة (للمتوكلي)، يقدم تصنيفا لعدد كبير من الألفاظ باعتبارها كلمات مستعارة من اللغة الأثيوبية، والفارسية، واليونانية، والهندية، والسريانية،والعبرية، والنبطية، والقبطية، والتركية، والزنجية، والبربرية.
وتورد دائرة المعارف الإسلامية أمثلة ذكرها السيوطي عن العناصر الدخيلة في ألفاظ القرآن إذ قال: "الكلمات التي تعتبر غير عربية على الإطلاق ومن المحال ردها إلى جذور عربية مثل:
1ـ استبرق (الديباج الغليظ)
2ـ الزنجبيل.
3ـ الفردوس.
2ـ الزنجبيل.
3ـ الفردوس.
وتذكر دائرة المعارف الإسلامية أن هناك نحو 275 كلمة بخلاف أسماء الأعلام اعتبرها العلماء كلمات أجنبية.
أما عن الأمثلة ففي "تأريخ القرآن" للشيخ إبراهيم الابياري (طبعة دار الكتاب المصري بالقاهرة سنة1981م ص 190)
أورَد بعض الأمثلة للألفاظ الأعجمية في القرآن: (وأشار إلى كتاب البرهان في علوم القرآن للزركشي [ج1 ص 288]، وكتاب الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ج1 ص139)
أما عن الأمثلة ففي "تأريخ القرآن" للشيخ إبراهيم الابياري (طبعة دار الكتاب المصري بالقاهرة سنة1981م ص 190)
أورَد بعض الأمثلة للألفاظ الأعجمية في القرآن: (وأشار إلى كتاب البرهان في علوم القرآن للزركشي [ج1 ص 288]، وكتاب الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ج1 ص139)
1 الطور سريانية الجبل البقرة2: 63 وغيرها " وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ
2 طفِقا رومية قصدا الأعراف7: 22 " وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ"
3 الرقيم رومية اللوح الكهف18: 9 " أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا"
4 هدنا عبرانية تُبْنا الأعراف7: 156 " وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ "
5 طه عبرانية طأْ يا رَجُل سورة طه20: 1 "طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى"
6 سينين عبرانية حسن التين95: 2 " وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ"
7 السجل فارسية الكتاب الأنبياء21: 104 " يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ"
8 الاستبرق فارسية الغليظ الدخان44: 53 " يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ"
9 السندس هندية الرقيق من الستر الدخان44: 53 " يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ"
10 السرىُّ يونانية النهر الصغير مريم19: 24 " فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا"
11 المشكاة حبشية الكوة النور24: 35 " اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ"
12 الدري حبشية المضيء النور24: 35 " الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ. الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ"
13 ناشئة الليل حبشية قام من الليل المزمل73: 6 " إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا"
14 كِفْلين حبشية ضعفين الحديد57: 28 " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ "
15 القَسْوَرَة حبشية الأسد المدثر74: 51 " فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ"
16 الملة الأخرى قبطية الأولى سورة ص38: 7 " مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ"
17 وراءهم قبطية أمامهم الكهف18: 79 "وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا" (الطبري وَكَانَ أَمَامهمْ مَلِك)
18 بطائنها قبطية ظواهرها الرحمن55: 54 " مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ"
19 أباريق فارسية أواني الواقعة56: 18
20 إنجيل يونانية بشارة آل عمران3: 48
21 تابوت قبطية صندوق البقرة2: 247
22 جهنم عبرية النار الأنفال8: 36
23 زكاة عبرية حصة من المال البقرة2: 110
24 زنجبيل بهلوية نبات الإنسان76: 17
25 سجَّيل بهلوية الطين المتحجر الفيل105: 4
26 سرادق فارسية الفسطاط الكهف18:29
27 سورة سريانية فصل التوبة9: 124
28 طاغوث حبشية الأنداد البقرة2: 257
29 فردوس بهلوية البستان الكهف18: 107
30 ماعون عبرية القدْر الماعون107: 7
2 طفِقا رومية قصدا الأعراف7: 22 " وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ"
3 الرقيم رومية اللوح الكهف18: 9 " أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا"
4 هدنا عبرانية تُبْنا الأعراف7: 156 " وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ "
5 طه عبرانية طأْ يا رَجُل سورة طه20: 1 "طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى"
6 سينين عبرانية حسن التين95: 2 " وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ"
7 السجل فارسية الكتاب الأنبياء21: 104 " يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ"
8 الاستبرق فارسية الغليظ الدخان44: 53 " يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ"
9 السندس هندية الرقيق من الستر الدخان44: 53 " يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ"
10 السرىُّ يونانية النهر الصغير مريم19: 24 " فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا"
11 المشكاة حبشية الكوة النور24: 35 " اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ"
12 الدري حبشية المضيء النور24: 35 " الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ. الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ"
13 ناشئة الليل حبشية قام من الليل المزمل73: 6 " إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا"
14 كِفْلين حبشية ضعفين الحديد57: 28 " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ "
15 القَسْوَرَة حبشية الأسد المدثر74: 51 " فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ"
16 الملة الأخرى قبطية الأولى سورة ص38: 7 " مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ"
17 وراءهم قبطية أمامهم الكهف18: 79 "وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا" (الطبري وَكَانَ أَمَامهمْ مَلِك)
18 بطائنها قبطية ظواهرها الرحمن55: 54 " مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ"
19 أباريق فارسية أواني الواقعة56: 18
20 إنجيل يونانية بشارة آل عمران3: 48
21 تابوت قبطية صندوق البقرة2: 247
22 جهنم عبرية النار الأنفال8: 36
23 زكاة عبرية حصة من المال البقرة2: 110
24 زنجبيل بهلوية نبات الإنسان76: 17
25 سجَّيل بهلوية الطين المتحجر الفيل105: 4
26 سرادق فارسية الفسطاط الكهف18:29
27 سورة سريانية فصل التوبة9: 124
28 طاغوث حبشية الأنداد البقرة2: 257
29 فردوس بهلوية البستان الكهف18: 107
30 ماعون عبرية القدْر الماعون107: 7
كما ان هناك كلمه يم بمعنى بحر او نهر و هى كلمه عبريه ورد ذكرها فى سورة القصص
الكاتب: RAVENCLAW
المصدر منتدى الملحدين العرب
8 تعليق(ات):
يقول الأخ الفاضل في حديثه: أن دائرة المعارف الإسلامية تذكر أن هناك نحو 275 كلمة بخلاف أسماء الأعلام اعتبرها العلماء كلمات أجنبية.هب أن ذلك صحيحا.ف275 كلمة من أصل 77845 لا تمثل سوى 0.0035 في المئة من مجموع كلمات القرآن! فهل هذا يعني اليك أن القرآن ليس بلسان عربي مبين؟
وهل هذا معناه ان هذا القران من عند محمد مثلا وليس وحيا الهيا اذن محمدا هذا عبقري بحق ويجب عليكي ان تنحني له احتراما وتبجيلا ذلك الذي يعرف كل هذه العلوم ويقتبسها ليضعها في قراانه ويعرف قصص السابقين ويقص سير الانبياء وفي نفس الوقت يخوض الغزوات والفتوحات وله 9 بيوت يتعهدها جميعا بالرعايه وهو مع كل هذا اميا لا يعرف القراءة او الكتابه
واذا كنت يا عزيزي في الثلاثين من عمرك او الاربعين او ايا ما تكون فقد لبث علي معرفة الحقيقه فترة ليست بالطويله وستعرف ساعتها ما اذا كنت علي حق ام علي باطل وستتحمل عاقبة هذا وحدك
وفقك الله
إذا كانت هذه اللكلمات من أصل غير عربي .
دعني أطرح عليك سؤال ؟
هل هذه اللغات ,جدت قبل القرآن .
وهل كتب القرآن في اللوح المحفوظ بغير العربية.إذا هل القرآن العربي أسبق أم هذه اللغات .بمعنى ولما لم تستنبط هذه الكلمات من العربية ومن لغة القرآن الذي كتب في اللوح المحفوظ.
ضرب من العبث مناقشة افكار متجذرة في النفوس تفكار تلقن منذ الميلاذ تتذخل في كل صغيرة و كبيرة هي اول العادات واخرها. انه لشيء مرعب تغيرها كنقل السمكة من مائها.
أجد أن كل الأمثلة الواردة أسماء, و ليست أفعال, فطبيعي جداً ألا تكون من أصل اللغة, فالجنزبيل لا يزرع بجزيرة العرب فمن الطبيعي جداً أن ينقحرها العرب على نفس لفظها, كما فعل الإنجليز مع كلمة ليمون مثلاً
ثم أن حتى فكرة اللغة النقية تماماً فكرة وهمية, فديناميكية اللغة تتخطى ديناميكية حركة الشعوب, أما ما أفهمه من الآيات فهو أن مجمل النص (أساس الجملة الفعل و ليس الإسم) عربي باللغة و اللهجة السائدة في المجتمع الذي نزلت فيه
أرى أن هذا البحث متهافت
هذه شهادة من لاديني
مرحبا خالد خليل
لم أفهم هل تعتقد أن القرآن عربي مبين أم إن هذه "الآيات" المذكورة في الموضوع لم تكن مثلا جيدا على عكس ذلك!
الكل يعرف ان اسم العلم لايتغير عند نقله الى اي لغة فــ قاسم اذاماترجمت الى كل لغات العالم تبقى قاسم
واذا اردت ان اتحدث عن قصة منطقة معينة كأن تكون امريكا مثلا اقول ذهبت الى امريكا ووجدت عليهم ملك اسمه جورج دبليو بوش
هل استطيع ان اغير اسم بوش لأنه غير عربي واسميه سعد مثلا
فعندما يتحدث القرأن عن اسم ملك في امريكا هل يجوز ادبيا ولغويا ترجمة الاسم وتحويله الى اسم اخر
اما عن كثير من الكلمات المذكورة في مدونتك فهي عربية اصيلة راجع اي مرجع لغة عربية وشكرا
طبعا موضوع اللغات موضوع شائك لاكن مختصر مفيد
ان اللغات كلها جائت من لغة واحدة
عندما اصبحت ثلاث لغات مثلا وخرجت من ه>ه اللغات لغة جديدة اكيد ان اللغة الجديدة هي نتاج زواج اللغات الثلاث اي ان اللغة الجديدة مكوناتها الرئيسية اللغات الثلاث الاصلية
طبعا لا احد يعرف متى بدات اللغة العربية او اين نشات او من اول من تحدث بها وهل هي
لغة هجينة ام لا
المهم على فرض ان تكون في القران كلمات غير عربية فه>ا طبيعي جدا لان اللغة العربية جائت من تناقح اللغات السريانية الارامية الخ من اللغات فه>ا طبيعي جدا ان القران نزل بلغة العرب فما >نب القران ان كانت اللغة العربية لغة هجينة
إرسال تعليق