الخميس، 19 يوليو 2007

فلا اقسم بمواقع النجوم - ردود على الاعجاز المزعوم

الزميل المسلم حائر كتب في منتدى اللادينيين العرب:

بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال إلى الاخوه الادينين الذين يؤمنون بالعلم فقط أسالهم بماذا تدل هذه الآيات
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ(74) فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ
أسألهم لماذا لو إن الرسول محمد كاذب فلماذا قال بمواقع النجوم ولم تقسم بالنجوم نفسها
هل احد عندكم أجابه
-----------------------

الزميل كارل ساغان كتب

اخي حائر
تحية لك
سؤال بسيط ، هل حركة النجوم في السماء شيء معلوم ام مجهول الحقيقة ان حركة النجوم ومايسمى البروج الشمسية هي حركة معروفة منذ ماقبل التاريخ

النجوم تتحرك في السماء وتشرق وتغيب كما تفعل الشمس
اذهب الى الصحراء في الليل وراقب كوكبة مثل كوكبة الدب الاكبر مثلا ستلاحظ انها تتحرك من مكانها منذ ساعات الليل الاولى حتى الصباح كما تفعل الشمس تماما وهذا عائد ببساطة لدوران الارض حول نفسها

الان مواقع الكوكبات النجمية التي صنفها الانسان أومايسمى بالبروج ،كبرج الاسد ، وبرج الثور وغيرها تتغير مواقعها بالنسبة للشمس مع مرور الايام ، فكان يقال دخلت الشمس برج الاسد ، دخلت الشمس برج الثور وهذه الحركة للكوكبات النجمية تعكس دوران الارض حول الشمس أي انها تعبر عن موعد الفصول من ربيع وصيف وخريف وشتاء

اي ان تغير مواقع النجوم يدل على قدوم الفصول وهذا لعلمك امر بالغ الاهمية للحضارات الزراعية وكل من يريد تحديد الفصول ، (رحلة الشتاء والصيف مثلا

اي ان مواقع النجوم المتغيرة تدل على دورة طبيعية تعكس دوران الارض حول الشمس هو امر معروف والقسم بمواقع النجوم هو قسم بهذه الدورة السنوية العظيمة التي تدل على حكمة الله بالانتقال من فصل الامطار الى فصل الحصاد الى فصل البدار

كما ان القرأن وضح ذلك فكثير من المرات اقسم القرأن بالسماء ذات البروج

فهل وضح ياعزيزي قسم الله العظيم هذا ذلك القسم الذي يفهمه اي انسان وهو قسم بامر حيوي لسكان الارض ، دورة الفصول ودورة الطبيعة ودورة مواقع النجوم

وشكرا لك واتمنى ان تحاول ان كان في منطقتك مكان مظلم غير معرض للضجيج الضوئي ان تراقب النجوم وتتأكد بنفسك من حركة مواقع النجوم ، ولتدرك بماذا اقسم الله فعلا
-------------------

الزميل وليد كتب

الحائر
لا داعي لا عطاء الموضوع اكبر من حجمه فاذا كان القسم بمواضع النجوم فقط لكان الامر يستحق الاشادة اما اذا كان القسم بكل شئ فهذا لا يعني اي شئ
فهل هناك ما لم يتم القسم به حتي نضع يدينا علي هذه النقطة بالذات
تم القسم بكل من الشمس القمر السماء الخنس الكنس الطارق النجم الثاقب الشهب البروج الاهلة الشفق الليل النهارالضحي العصر الارض الجبال الابل الخيل و غيلرها كثير

هل مواقع النجوم هنا تصبح غريبة و معجزة لذكرها
سؤال لك علي الماشي بخصوص مواقع النجوم
و الشمس و ضحاها و القمر اذا تلاها
هل يتلو القمر الشمس؟؟
هل تذهب الشمس من موقعها فياخذ القمر موقعه ؟
احب ان اسمع تفسيرا علميا و لغويا لنحدد عندها مفهوم مواقع النجوم

---------------------------------
الزميل كائن متعدد الخلايا كتب


عزيزي حائر أهلاً بك في المنتدى

وأرجو أن تقضي وقتا مُفيدا وتقل حيرتك


أسمح لي بأن أضيف الآية 77 من سورة الواقعة ليستقيم المعنى

فَلَاأُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76)‏ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ {77}

دعنا نرى سوياً ماذا قال المفسرون في تفسير هذه الآيات:

أولا :

قيل: إن الهاء تعود على القرآن, أي إن القرآن لقسم عظيم, قاله ابن عباس وغيره.


ثانيا :

مواقع النجوم
مساقطها ومغاربها في قول قتادة وغيره.
منازلها:عطاء بن أبي رباح.
انكدارها وانتثارها يوم القيامة: الحسن.
هي الأنواء التي كان أهل الجاهلية يقولون إذا مطروا قالوا مطرنا بنوء كذا: الضحاك.


ثالثا :

قال ابن عباس: المراد بمواقع النجوم نزول القرآن نجوما, أنزله الله تعالى من اللوح المحفوظ من السماء العليا إلى السفرة الكاتبين, فنجمه السفرة على جبريل عشرين ليلة, ونجمه جبريل على محمد عليهما الصلاة والسلام عشرين سنة, فهو ينزله على الأحداث من أمته, حكاه الماوردي عن ابن عباس والسدي. وقال أبو بكر الأنباري: حدثنا إسمعيل بن إسحق القاضي حدثنا حجاج بن المنهال حدثنا همام عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال: نزل القرآن إلى سماء الدنيا جملة واحدة, ثم نزل إلى الأرض نجوما, وفرق بعد ذلك خمس آيات خمس آيات وأقل وأكثر, فذلك قول الله تعالى: "فلا أقسم بمواقع النجوم

وحكى الفراء عن ابن مسعود أن مواقع النجوم هو محكم القرآن. وقرأ حمزة والكسائي "بموقع" على التوحيد, وهي قراءة عبد الله بن مسعود والنخعي والأعمش وابن محيصن ورويس عن يعقوب. الباقون على الجمع فمن أفرد فلأنه اسم جنس يؤدي الواحد فيه عن الجمع, ومن جمع فلاختلاف أنواعه.
(المصدر تفسير القرطبي

رابعا :

والآن دعنا نرى ماذا قالت معاجم اللغة عن النجم:

النجمُ: الكوكب والجمع (أنجُم) و(نُجُوم) مثلُ فلسٍ وأفلُس وفُلُس وكانت العرب تتوقتُ بطلوع النجوم لأنهم ما كانوا يعرفون الحساب وإنما يحفظون أوقات السنة بالأنواء وكانوا يسمون الوقت الذي يحل فيه الأداء (نجماً) تجوزاً لأن الآداء لا يعرف إلا بالنجم ثم توسعوا حتى سموا الوظيفية (نجماً) لوقوعها في الأصل في الوقت الذي يطلع فيه النجم واشتقوا منهُ فقالوا (نجمتُ) الدين بالتثقيل إذا جعلتهُ (نُجُوماً) قال ابن فارس (النجمُ) وظيفة كل شيءٍ وكل وظيفة (نجم) وإذا أطلقت العرب (النجم) أرادوا الثُريا وهو علم عليها بالالف واللام. و(النجمُ) من النبات ما لا ساق لهُ و(الشجر) ما لهُ ساق يعظم ويقوم به وفي التنزيل "والنجم والشجر يسجدان" و(نجم) النبات وغيره (نجوماً) من باب قَعَدَ طَلَعَ.
رجعت هنا إلى المصباح المنير لآنه المتوفر لدي ويمكنك أن تعود إلى معاجم أقدم إذا أردت


خامسا :

إذا نظرت في كل ماسبق بهدوء وعدم تحيز ستجد أن الآيات لا تحمل المعنى الذى ذكرته أطلاقاً.
والقسم بالنجوم أو مواقعها والشمس والقمر .....الخ كان موجود لدى العرب قديماً. ويبدوا أن محمد لم يقصد ما تقوله أطلاقاً ولم يكن يعرف أصلاً هذه الحقائق الفلكية التي أكتشفها العلم بعد عصره.

أبو لهب كتب
هل هناك ما لم يتم القسم به حتي نضع يدينا علي هذه النقطة بالذات ؟؟

-------------------------------------------
كارل ساغان كتب

العزيز كائن حي عديد الخلايا

شكرا لك على التوثيق الموسع الذي تأتي به عن الأيات والحقيقة أن التفسير الذي وضعته يتطابق تماما مع ماذهبت اليه وهو ان مواقع النجوم المتغيرة تدل على الانتقال الفصلي بسبب دوران الارض حول الشمس

فمواقع النجوم حسب التفسير هي مساقطها ومغاربها هذه المساقط والمغارب التي تتغير من يوم إلى يوم ومن فصل الى فصل
هي الانواء التي كان أهل الجاهلية يقولون إذا مطروا قالوا مطرنا بنوء كذا

وذكرت ايضا من المعجم
وكانت العرب تتوقتُ بطلوع النجوم لأنهم ما كانوا يعرفون الحساب وإنما يحفظون أوقات السنة بالأنواء وكانوا يسمون الوقت الذي يحل فيه الأداء (نجماً

لأن الآداء لا يعرف إلا بالنجم
أي ان اداء اعمالهم من رحلة الشتاء والصيف وغيرها من المواسم والاعمال اداءها متعلق بالنجوم ومواقعها فهذه المواقع تنظم اعمالهم واداءها فكما القمر والشمس كذلك مواقع النجوم

حتى سموا الوظيفية (نجماً) وهذا دليل على ارتباط تغير مواقع النجوم بأداء اعمالهم ووظائفهم
والقسم هذا يفهمه الامي والمتعلم البدوي والراعي والفلاح التاجر والصانع ، المتدين والمحارب والمسالم لأنه مرتبط بحياتهم اليومية.

أخي حائر لاداعي هنا لسؤال فلكي مبتدىء او غير مبتدىء فأسأل اي فلاح او راعي أو بحار وهو سيجيبك عن مواقع النجوم وحركتها
المصدر: منتدى اللادينيين العرب عن طريق Google Cached
------------------------------------------------------------
Atheeriraqi كتب:
اولا: ان الله حسب القرآن مولع بالقسم حتى اقسم بكل شيء في الوجود بقوله (فلا اقسم بما تبصرون وما لا تبصرون) فإن الاشياء اما ان تكون مرئية لنا او لا تكون!!

ثانيا : لقد خصصت الاساطير البابلية حفظ الاله (نبيرو) لمسارات النجوم ولا يخفى ان مسارات النجوم تمثل الفرق بين مواقع النجوم المرئية وبين مواقعها الحقيقية.لماذا لم يقل النص مثلا ليحفظ النجوم وخصص المسارات بالحفظ؟؟
فهل في ذلك اعجاز علمي ايضا؟؟
اليكم النص من كتاب الاستاذ فراس السواح- مغامرة العقل الاولى ص92 :

اسطورة اينوما ايليش البابلية
اللوح السابع
فنبيرو هو النجم الساطع في السماء
اتخذ مكانه في نقطة الانقلاب المناخي، فارفعوا نحوه ابصاركم
وهو الذي يقطع عرض البحر دون توقف
اسمه نبيرو الذي يشغل مكان المركز
الا فليحفظ مسارات النجوم في السماء ====================================================================
كتب شاكوش : في منتدى الملحدين العرب

فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُوم
وجوه العجز في هذا النص متعدد:

1. العجز الاول لغوي وهو عدم وجود تفسير واحد تجمع عليه الامة فكل مفسر قال فيها شئ مختلف فـ :

يقول الجلالين :
اقتباس
"فَلَا أُقْسِم" لَا زَائِدَة "بِمَوَاقِع النُّجُوم" بِمَسَاقِطِهَا لِغُرُوبِهَا


في حين يقول ابن كثير:
اقتباس
قَالَ جُوَيْبِر عَنْ الضَّحَّاك إِنَّ اللَّه تَعَالَى لَا يُقْسِم بِشَيْءٍ مِنْ خَلْقه وَلَكِنَّهُ اِسْتِفْتَاح يَسْتَفْتِح بِهِ كَلَامه وَهَذَا الْقَوْل ضَعِيف وَاَلَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُور أَنَّهُ قَسَم مِنْ اللَّه تَعَالَى يَقْسِم بِمَا شَاءَ مِنْ خَلْقه وَهُوَ دَلِيل عَلَى عَظَمَته


ويؤول الطبري:
اقتباس
اِخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل قَوْله : { فَلَا أَقْسِم بِمَوَاقِع النُّجُوم } فَقَالَ بَعْضهمْ : عُنِيَ بِقَوْلِهِ : { فَلَا أُقْسِم } : أُقْسِم . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25945 - حَدَّثَنَا بْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ الْحَسَن بِمَ مُسْلِم عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر { فَلَا أُقْسِم } قَالَ : أُقْسِم . وَقَالَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة : مَعْنَى قَوْله : { فَلَا } فَلَيْسَ الْأَمْر كَمَا تَقُولُونَ ثُمَّ اِسْتَأْنَفَ الْقَسَم بَعْد فَقِيلَ أُقْسِم .

وقال القرطبي:
اقتباس
" لَا " صِلَة فِي قَوْل أَكْثَر الْمُفَسِّرِينَ , وَالْمَعْنَى فَأُقْسِم , بِدَلِيلِ قَوْله : " وَإِنَّهُ لَقَسَم " . وَقَالَ الْفَرَّاء : هِيَ نَفْي , وَالْمَعْنَى لَيْسَ الْأَمْر كَمَا تَقُولُونَ , ثُمَّ أَسْتَأْنَفَ " أُقْسِم " . وَقَدْ يَقُول الرَّجُل : لَا وَاَللَّه مَا كَانَ كَذَا فَلَا يُرِيد بِهِ نَفْي الْيَمِين , بَلْ يُرِيد بِهِ نَفْي كَلَام تَقَدَّمَ . أَيْ لَيْسَ الْأَمْر كَمَا ذَكَرْت , بَلْ هُوَ كَذَا . وَقِيلَ : " لَا " بِمَعْنَى إِلَّا لِلتَّنْبِيهِ كَمَا قَالَ : أَلَا عِمْ صَبَاحًا أَيّهَا الطَّلَل الْبَالِي .

فمن تفسير يقول ان الـ "لا" زائدة لا اعرف لماذا يستعمل الله احرف زائدة هل ليزيد من ارباكنا وتشويشنا (وكان القران يحتاج الى المزيد من الارباك) الى تفسير يقول ان الـ "لا" هي ليست بلا النفي !!!!!؟؟؟؟ ولكنها لا تعني "فـلـ ... اقسم" ؟؟؟؟
وهل يستطيع احدهم ان ياتي بحرف لا من الممكن الاستعاضة عنه بحرف فـ ؟؟؟؟ هنا يكمن الاعجاز.
او هل باستطاعة احدكم ان ياتي بحرف لا بمعنى صلة لما قبله ؟؟؟ علما ان الاية التي سبقتها هي: فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (74)
طبعا كل مفسر منهم لم يفته ان يذكر عبارة "ان اكثر المفسرين قال" في سياق تفسيره الغامض للاية.
مواقع النجوم التي يراها البشر منذ ملايين السنين يقسم بها الله فاي اعجاز عظيم هذا !!! الله الذي من المفترض اسلاميا انه خلق النجوم ووضعها في اماكنها يقسم بها... اي لو اردنا الاتيان بمثال مشابه من حياتنا فهو كقول كبير مهندسي شركة مرسيدس وهو يتكلم مع زوجته: اقسم بموقع بطارية الموديل 500 اس اي ال ........... فاي قسم عظيم هذا واي دهشة ستصيب تلك الزوجة المسكينة.

3 تعليق(ات):

إظهار/إخفاء التعليق(ات)

إرسال تعليق

هذه المواضيع لا تمثل بالضرورة رأي ناشرها - أثير العاني

يسمح بإعادة النشر بشرط ذكر الرابط المصدر أو إسم الكاتب